آخر الأخبار

الألوان وتأثيرها في حياتنا

 الألوان باختلافها وتنوعها تضفي على حياتنا البهجة ،ولها تأثيرات مختلفة على النفس وفي هذا المقال سنتناول ما يلي:
المحتويات:
1-الألوان وتأثيرها في حياتنا.
2- نحن والألوان



1-الألوان وتأثيرها في حياتنا:

الألوان كالعقاقير، يجب أن تؤخذ بمقادير معينة، وإلا كانت عواقبها وخيمة. وعلى هذا ينبغي لأرباب البيوت أن يعرفوا كيف يوزعون الألوان في حجراتهم لئلا يسيئوا إلى أنفسهم من حيث لا يدرون.
فمثلا اللون الأحمر من بين الألوان جميعاً هو اللون المثير الذي يسترعي انتباه الجميع ويحوز اعجابهم،وقد دعي بحق"اللون العالمي".
فهو يستخدم في شفاء الاضطرابات العقلية، وثمة دلائل على فعالية اللون الأحمر في الإثارة والتحريض.
أما اللون الأصفر فلا يختلف عن لون ضوء الشمس إلا بأن هذا اللون يصل إلينا بارداً لأنه يقطع السماوات الزرقاء،وعلى هذا يكون رد الفعل النفساني للون الأصفر أقل ايجابية.
أما اللون الأزرق فهو من أفتر الألوان، بل من أقلها ايجابية ويستخدم للتخفيف من حدة حالات الهياج والتأثر التي تصيب بعض النفوس. فهو من هذه الجهة مسكن من الطراز الأول، إلا أن هذا لايمنع أن يكون للون الأزرق تأثير سلبي على ذوي الأمزجة السوداوية الذين تغلب عليهم الكآبة والكمد. فعلى هؤلاء أن يتخلصوا من كل ماهو أزرق ويحيطوا نفسهم بكل ما هو أحمر.
وفي مجال الاعلانات لوحظ ازدياد المبيع ناتج عن استخدام بعض الالوان ذات التأثيى السيكولوجي من دون سائر الالوان. فقد دلت الاحصاءات المتعددة على أن الاحمر على اختلاف أنواعه والبرتقالي والأخضر هي خير الألوان للاعلان، وأن الأزرق والبنفسجي لايصلحان للدعاية والإعلان بأي حال من الأحوال.


2- نحن والألوان:

اطلب من صديقك أن يضع لائحة بالألوان المحببة إليه مبتدئاً باللون الذي يعجبه أكثر، عندها يصبح في وسعك أن تكوّن فكرة لا بأس بها عن شخصيته وطباعه، وهذا ما يدل عليه مختلف الألوان:

                    اللون الأبيض

يعجب هذا اللون الأشخاص المتقلبين في آرائهم،والذين لايستقرون على حال من الأحوال،والأبيض هو اللون الذي يستحسنه أولئك الذين يفتقرون إلى قوة الملاحظة والبديهة وروح الانتقاد.

                      اللون الأحمر

يفضله الأشخاص الشديدو الحمية والمراس، الجسورون ذوو الإرادة الصلبة وهم عادة أشخاص يلذ لهم الاستماع إلى أخبار المنازعات والمقامرات، كما تلذ لهم قراءة القصص البوليسية.

                     اللون الأخضر

هذا لون الفنانين على اختلافهم ولون ذوي النفوس مرهفة الحس، وهؤلاء الأشخاص يفضلون الحياة المتقلبة الدائمة الحركة والنشاط ،أما الدّقة فهي أبرز خصالهم،وهم يسيرون إلى تحقيق غاياتهم بخطىً ثابتة. وفضلاً عن هذا فهم يعرفون كيف يحافظون على شبابهم حتى سن متأخرة.

                       اللون البني

هو لون الأشخاص الذين يُقبلون على العمل بنشاط عظيم ولأمر ما لا يستطيعون الوصول إلى الغاية التي ينشدون، وهم على الرغم من إخفاقهم في أكثر الأحيان، لايفكرون بالسوء ولايدعون اليأس يتطرق إلى نفوسهم. أُمناء، جديرون بكل ثقة،صبورون يحملون المكاره بصدر رحب، ويتمسكون بالدين تمسكاً شديداً.

                      اللون البرتقالي

هو لون الثورة والعصيان،فالأشخاص الذين يختارونه هم عادة أسخاص لايُعيرون التقاليد أدنى اهتمام ولا يلتفتون لنصائح الآخرين،كما أنهم يتميزون بميلهم إلى الكفاح وحبهم للتجديد في كل شيء وبنزوعهم إلى الاستقلال.

                      اللون الوردي

هو لون المبذرين،وهم الذين يموتون أكثر الأحيان فقراء معدمين لولوعهم بالإسراف،وهم فضلاً عن هذا غير جديرين بالثقة على الرغم من لطفهم الجم وجاذبيتهم وحيويتهم، كما أنهم يفتقرون إلى قوة الإرادة.

                     اللون الرمادي

يختار هذا اللون الأناس المتحفظون الشديدو الحذر،والذين يتهربون من الأداء بأي تصريح يمكن أن يحرج موقفهم ويورطهم في أمور هم في غنى عن تحمل عواقبها السيئة.

                     اللون الأصفر

هو لون الأشخاص المحبين للحركة والتنقل من محيط إلى محيط ومن بيئة إلى بيئة سعياً وراء وجوه جديدة.

                     اللون الأزرق

هو لون الأكثرية الساحقة من الناس، والصفة الغالبة عليهم هي حبهم الشديد للحركة، هم رومنطيقيون في نزعتهم، محبون للاجتماع، لاتساوي الحياة في نظرهم شيء إذا خلت من الموسيقى والفن والحب.

                      اللون الأسود

يفضل هذا اللون المتشائمون على ماعداه من الألوان. ومن الصعب معرفة ما إذا كان هؤلاء يلبسون الثياب السوداء لفرط حزنهم وتشاؤمهم أو لأن الحزن والتشاؤم هما نتيجة ارتدائهم الملابس القاتمة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال